الخميس، 7 يونيو 2012

موقع وادي دما-سمائل




من اهم المواقع التي اكتشفتها و اغزرها آثار و هو موقع استخراج و صهر النحاس و موقع ضخم بمعنى الكلمة مما يحوي من مناجم و مصاهر و افران و مباني و حاميات و علامة و لا ابالغ لو قلت انه مدينة صناعية، اكتشفت هذا الموقع في عام 1999 و كانت اول طريق توصلني اليه من الغرب من وادي بني رواحة مرورا بجبال كثيرة و كانت اول زيارة اندهشت به كثيرا ، و مررت على مناطق اثرية اخرى في اماكن عدة متباعدة، اعتقدت انه يعود للألف الاول او الثاني قبل الميلاد و ليس بيدي ان احدد الاعمار لأني متخصص في البحث عن المواقع الاثرية و ليس التنقيب. و تصورت على هذا الموقع تصورات عدة اهمها: تم اكتشاف الخام في منطقة جبلية و تم انشاء اول فرن و بعد ان اكتشفوا عدد من خامات النحاس فيه و الكميات الهائلة التي تم استخراجها استقطب الكثير من الصفارين و اخذوا ببناء منازل قريبة منهم و بعض الابار و مبنى يشبه المسجد او مجلس او مكان للإجتماع بساحة كبيرة بها خطوط واضحة في التربة لونها بني، و ستزول بمرور الوقت بسبب عاملي التعرية الامطار و الرياح. ثم بدأوا بتسيير القوافل محملة بسبائك النحاس بطريق بني لها جسور و سدود للمجاري السيول ( الشراج) و تحمل هذه السبائك فوق الحمير لتجتمع في منطقة وادي بني رواحة ثم تسير في الجمال، و هناك بعض السبائك يتم تعدينها و تشكيلها في نفس الموقع و تباع بعد التشكيل الى اواني و اختام و غيرها. 
الزائر لهذا الموقع يمكنه مشاهدة اكوام الحجارة المستخرجة و خبث النحاس و الحجارة المصهورة ، و يمكن مشاهدة الجسور و السدود و حفر الابار و المناجم و البنايات الكثيرة و علامات الموقع، و حاميات الموقع من الهجمات و الغزوات.

م
مباني دائرية الشكل تقع على بعد 300 متر تقريبا عن الموقع في هضبة متوسطة و اعتقد انها كانت تعرض فيها سبائك النحاس.

بقايا التراب و الصخور المستخرجة من اعماق المناجم

موقع فرن لصهر النحاس و يوضح هذا المعلم على كمية النحاس الذي كان يستخرج آنذاك و خاصة من اعداد الافران في الموقع،  و كميات ضخمة من خبث النحاس و الرماد المتبقي في الموقع و عدة افران.

في وسط ساحة مربعة الشكل اعتقد انها مجلس او مسجد يقع هذان الخطان بوسط المساحة متوازيان من اليمين الى اليسار كما هما واضحان في الصورة و بعد التنقيب الدقيق سيتضح حقيقة هذان الخطان

احد الحفر المتوالية و كما هي واضحة انها ( ثقب فلج) و اعتقد انها آبار ( طويان) و لا استبعد ان تكو لإستخراج النحاس.

احد جدران مبنى مربع الشكل في منطقة مقابلة لموقع الاستخراج و اعتقد انها حجر لتخزين السبائك و حملها للأسواق.

بقايا احد افران صهر النحاس

ا
منظر جزئي للموقع و تظهر به النشاطات الكثيفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق